سد بهاكرا نانجال

تم بناؤه على نهر ستلج ويُعد سد بهاكرا نانجال ثاني أعلى سد في آسيا حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 207متر، على المسافرين إلى المنطقة أن يقضوا يوماً في زيارة هذه الأعجوبة المعمارية. مع طول يصل إلى 518متر وعرض 9.1متر، يُعد السد بناءاً ضخماً يجعل المرء ينتابه شعوراً بالرهبة من حجمه، إنه مصدر المياه لجميع المزارع الموجودة في ولايتي بنجاب وهاريانا، وهما من أهم الولايات الزراعية المهمة في الدولة ويُستخدم أيضاً في إنتاج الطاقة الكهرومائية. تبلغ سعة خزان السد، جوبيند ساغار، 9.34مليار متر مكعب ويبلغ طوله 88كيلومتر وعرضه 8كيلومتر وعلى الرغم من أنه لابد من تصريح لزيارة السد، إلا أن الخزان دائماً ما يكون مفتوحاً لاستقبال الجميع.

سد بهاكرا نانجال

حديقة الصبار

تعتبر حديقة الصبار رائعة نباتية إلى جانب كونها فريدة من نوعها وجذابة. يمكن للمرء رؤية أنواع متعددة من الصبار في هذه الحديقة المصممة جيداً والاستمتاع بالمناظر الخلابة لشروق وغروب الشمس.

حديقة الصبار

حدائق بينجوري

تُسمى أيضا حدائق يادافندرا، بُنيت حدائق بينجوري الجميلة على الطراز المغولي وصممت الحدائق في القرن ال17على يد نواب فيدال خان المهندس المعماري المُكلّف بواسطة الإمبراطور المغولي أورنكزيب. تمتد الحدائق على مساحة 100فدان تقريباً وتشتهر بالمساحات الخضراء المزدهرة والنافورات المنعشة ومسطحات الماء الرائقة كما تُعد نموذجاً رائعاً لبستنة المسطحات بالهند. إذا كنت تنوي المجيء إلى هنا، فحاول جاهداً أن تخطط وقتك ليتزامن مع احتفالات مهرجان الحصاد بيساكي في الفترة ما بين شهر أبريل ويونيو وذلك عندما تستضيف الحدائق مهرجان المانجو السنوي. تحتوي الحدائق أيضاً على حدائق حيوان صغيرة وحديقة يابانية ومشتل وأماكن أخرى متنوعة للتنزه.

حدائق بينجوري

بحيرة السخنة

واحدة من أجمل البحيرات التي صنعها الإنسان في الهند، تقع بحيرة السخنة في شانديغار وتعتبر جنة طبيعية في مركز عالمي كما تعتبر محطة شهيرة يتوقف عندها المقيمون والسياح على حد سواء، حيث توفر البحيرة خيارات متعددة للاسترخاء والمتعة. تتوفر مرافق أيضاً لنشاط ركوب القوارب، ويعتبر قارب الشيكارة هو الأحدث والأكثر جاذبية بين الأسطول ويتوفر أيضاً مرافق الإبحار باليخت، كما يقوم عدد من الفنانين بزيارة البحيرة فيمكنك التقاط صورة شخصية لك إذا كنت ترغب في ذلك. هناك عدد من المخططات المعروضة في أرجاء البحيرة والتي رسمها المهندس المعماري للمدينة لو كوربوزييه. يشمل المتنزه المحيط بالبحيرة مساراً مخصصاً للركض وعدداً من مقاعد الجلوس وتعتبر فترات غروب الشمس والشروق أوقاتاً ممتعة وبإمكان مشاهدة الأطفال وهم يُطعِمون البط الذي يعيش في البحيرة كما تجذب البحيرة خلال أشهر الشتاء الطيور المهاجرة مثل البط السيبيري واللقالق وطيور الكركية.

بحيرة السخنة

Also Read